أخبار الجهة

تطوان تحتفي في المهرجان الدولي للعود بين 25 و 28 ماي بسلطان الآلات الموسيقية

  تحتضن مدينة تطوان، بين 25 و 28 ماي الجاري، فعاليات الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الدولي للعود، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتقام هذه التظاهرة الفنية، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتعاون مع عمالة إقليم تطوان والجماعة الحضرية لتطوان ومجلس جهة طنجة تطوان الحسية ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، احتفاء بالتنوع الثقافي والانفتاح على الآخر بغية تكريس قيم التسامح وتشجيع التعابير الموسيقية الجميلة.

وتحتفي دورة هذه السنة بجمهورية العراق الشقيقة كضيف شرف، عبر حضور متميز للفنان العراقي الكبير محمد زاير ومجموعته، حيث سيحيي حفل افتتاح الدورة عبر عرض أعماله الفنية الراقية، وتقديم وصلات للتراث العراقي الأصيل في قالب موسيقي متجدد.

وأكدت اللجنة التنظيمية، خلال ندوة صحافية الاثنين بتطوان، أن هذه الدورة تتضمن تجارب موسيقية متميزة ورائدة من لبنان والأردن وإسبانيا وفلسطين ومصر والعراق، بالإضافة إلى المغرب، تلتقي كلها على خشبة مسرح اسبانيول لخلق فسحة جمالية وتبليغ رسالة إنسانية سامية تسعى للارتقاء بالأذواق والتعبير عن مغرب منفتح على كل الثقافات والحضارات.

وعلى غرار الدورات السابقة، تتميز دورة هذه السنة بتكريم اثنين من أعمدة الموسيقى والطرب المغربي العصري، ويتعلق الأمر بكل من الموسيقار عبد العاطي أمنا وعازف الكمان التطواني المايسترو نبيل أقبيب، تقديرا لعطاءاتهما المتميزة، ومساهمتهما في إغناء الخزانة الموسيقية المغربية، وكذا تقديرا من الوزارة لقيمة المبدعين المغاربة، ودورهم الرائد في إرساء دعائم نهضة فنية بناءة.

فضلا عن ذلك، سيتم منح جائزة الزرياب للمهارات لسنة 2023، التي يقدمها المجلس الوطني للموسيقى عضو المجلس العالمي للموسيقى-اليونسكو- بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، للمؤلف الموسيقي اللبناني مصطفى مطر، الذي يعد أحد العازفين المتميزين بالعالم العربي على البيانو، والذي رافق ووزع أعمالا موسيقية لاهم الأسماء الفنية اللامعة، مثل وائل كفوري وملحم زين وجزيف عطية ومحمد عساف ونانسي عجرم وإليسا وأسماء المنور وبلقيس.

وأبرز المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بتطوان أحمد اليعلاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن عشاق سلطان الآلات سيكون لهم لقاء على امتداد أربعة أيام مع أمهر العازفين على آلة العود ينتمون لثلاث قارات وسبعة دول من بينهم عازفين مغاربة.

وأشار المدير الإقليمي للثقافة بتطوان، أن المنظمين يريدونها أن تكون دورة متميزة، اعتبارا للتراكم الإيجابي الذي خلفته الدورات السابقة، للرقي بالمهرجان دائما في إطار التميز والانفتاح على جديد المبدعين المغاربة والعالميين.

وأضاف اليعلاوي، أنه بالإضافة الى الفقرات القارة لهذه الفعالية الثقافية السنوية، ينظم المهرجان كذلك لقاء مفتوحا مع المؤلف الموسيقي اللبناني مصطفى مطر مع قراءة في أعماله، بمشاركة السوبرانو والباحثة سميرة القادري والمخرج يوسف الريحاني، ولقاء آخر مع الفنان العراقي، ضيف هذه الدورة، مصطفى زاير للحديث عن تجربته الفنية، هذا إلى تنظيم معرض استيعادي للفنان التشكيلي العلمي البرتولي مع الفنانة الشابة مروة محفوظي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى