اقتصاد

طنجة.. فاعلون إقتصاديون يناقشون موضوع إزالة الكربون من الصناعات التصديرية

نظمت الجمعية المغربية للمصدرين، أمس الثلاثاء بمدينة طنجة، لقاءا حول موضوع إزالة الكربون من الصناعات التقديرية، بشراكة مع المركز الجهوي للإستثمار بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

اللقاء تناول حسب البرنامج مجموعة من المداخلات، حيث عرف مشاركة أزيد من 350 صانع مغربي، و قد تميز بحضور المعتمد عباد الأندلسي رئيس نادي الفاعلين الاقتصاديين المعتمدين بالمغرب، ورئيس الاتحاد الجهوي للنقل واللوجستيك بالشمال، وزهير بنجلون رئيس فرع الجمعية المغربية للمصدرين بجهة الشمال.

و قد أبرز حسن السنتيسي رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، أن هذا اللقاء يتوخى مناقشة الطاقات المتجددة، خاصة والقارة الأوروبية خلال عام 2026، ستفرض على جميع المواد المستوردة إليها، بأن تكون مصنعة بالطاقة المتجددة.

وبحكم المغرب يعد الزبون الأول لأوروبا، لذلك بادرت الجمعية المغربية للمصدرين، حسب ذات المتحدث إلى تقريب المصدرين من عملية إزالة الكربون من الصناعات، لتفادي وقوعهم في المشاكل.

من جانبه، اعتبر عبد الحميد احسيسن نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة تطوان الحسيمة، اللقاء يندرج ضمن مجهودات المغرب في مجال تخليص الصناعة من الكربون، من أجل تحقيق الإنتاج الخالي من الكربون، وذلك تماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في هذا الجانب، و المتضمنة في الرسالة السامية الموجهة للمشاركين في الدورة الأولى من اليوم الوطني للصناعة.
واستحضر احسيسن بعض مبادرات المغرب الخاصة بإزالة الكربون من الصناعة، كبرنامج تطوير للنمو الاخضر، المندرج ضمن تفعيل مخطط الإنعاش الصناعي، لمسايرة السوق الأوروبية والعالمية.
وأفاد ذات المتحدث أيضا، بانخراط غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في عملية تحسيس المستثمرين والمهنيين والمنتسبين للمؤسسة، لتحقيق صناعة نظيفة و مستدامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى