أخبار المدينة

تقرير رسمي يسجل أسباب تعثر مشاريع برنامج طنجة الكبرى 2017/2017

أشار بتقريره السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2023، الذي نشر مؤخرا عبر موقعه الرسمي، إلى غياب دراسات جدوى تفصيلية للمشاريع المخطط القيام بها ضمن برامج واتفاقيات، مثل “برنامج طنجة الكبرى 2013-2017” الذي كان له تخصيص مالي يتجاوز 7.66 مليار درهم.

كما سجل تقرير المجلس أيضا، إلى تعثر بعض المشاريع، كالمدينة الرياضية والمسبح الأولمبي والمرافق الرياضية الأخرى التي لم تكتمل ضمن برنامج التنمية المندمجة والمتوازنة لطنجة الكبرى 2013-2017.

كما أوضح التقرير السنوي أيضا، أن البرامج والاتفاقيات تم إعدادها دون وجود دراسات جدوى شاملة، مما أثر سلباً على الجوانب المالية والقانونية والتشغيلية والاجتماعية والبيئية للمشاريع المقرر تنفيذها.

هذا النقص في الدراسات اللازمة أدى إلى عدم استشراف المخاطر والتحضير لها قبل البدء في تنفيذ المشاريع، وبالتالي عجز الجهات المعنية عن الشروع في العمليات التشغيلية التي تضمن تحقيق الأهداف المنشودة للبرنامج.

و كان الملك محمد السادس قد أشرف بتاريخ 26 شتنبر 2013 بمدينة طنجة على إعطاء انطلاقة برنامج طنجة الكبرى من أجل تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة لمدينة البوغاز.

وقد تم وضع برنامج طنجة الكبرى ليكون نموذجا حضريا غير مسبوق في المغرب وبالضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

كما سيمكن هذا الورش الملكي مدينة البوغاز من الارتقاء إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى. وسيمتد مجموع مخطط التنمية هذا على فترة خمس سنوات من 2013 إلى 2017 ، ويصل حجم الاستثمارات فيه إلى حوالي 7.663 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى