ثقافة

أهم المواعيد الفنية والثقافية بجهة طنجة

مواعيد وأخبار ثقافية من جهة طنجة تطوان الحسيمة

تنظم جمعية الشعلة للتربية والثقافة – فرع بني مكادة – الأسبوع الثقافي الثالث، من 15 إلى 21 ماي، تحت شعار “الثقافة رافعة أساسية للتنمية المحلية”.

وتستضيف الجمعية، اليوم الاثنين على الساعة السادسة مساء بقاعة المديرية الجهوية للثقافة، المترجم محمد بوزيدان في لقاء حول “في رحاب الترجمة”، بمشاركة الباحثين محمد العمراني ومبارك الغروسي وفاطمة الزهراء بنسليمان.

كما تستقبل الجمعية رسام الكاريكاتير المغربي عبد الغني الدهدوه، رئيس الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير، وذلك يوم 16 ماي على الساعة السادسة مساء بمركز خدمات الشباب بني مكادة.

العرائش / تستقبل جمعية فضاءات ثقافية بالعرائش المستعرب الإسباني خورخي ليرولا في لقاء مفتوح يومك الثلاثاء 16 ماي ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا بفضاء المعهد الموسيقي.

وأبرزت الجمعية أن اللقاء، الذي ينظم بدعم من المجلس الجماعي بالعرائش، سيستضيف واحدا من أكبر المستعربين الإسبان الذين أشرفوا على إعدادة أكبر موسوعة عربية أندلسية “إنسكلوبيديا الثقافة الأندلسية”، والتي ضمت ترجمة لأزيد من 2500 عالم عربي أندلسي وللآلاف من المؤلفات العربية الأندلسية.

وأشارت إلى أن اللقاء الذي سيتمحور على الخصوص حول “راهن الدراسات المغربية الأندلسية”، يندرج في سياق احتفاليات مدينة العرائش بافتتاح المركز الثقافي ليكسوس.

الحسيمة / تنظم فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة “إقامة فنية في المسرح” لفائدة الشباب الراغبين في الدخول إلى عامل المهن المسرحية.

تشمل الإقامة الفنية دورة تكوينية في إعداد الممثل، وورشات حول التأليف والاقتباس المسرحي، ولقاءات مع الفرق المسرحية والفعاليات الفنية، وعرض مشاهد من عروض مهرجان الحسيمة المسرحي، وزيارات للمنشآت الثقافية بالمدينة.

تطوان / أعلنت جمعية ألفا للتنشيط السياحي والثقافي بتطوان، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة بتطوان وبالتعاون مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، عن إقامة ورشة تكوينية مسرحية يوم 14 ماي الجاري بعنوان “آليات إعداد الممثل”، يقدمها الفنان محمد العاقل.

تهدف الورشة، التي تأتي تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى ال 66 لتأسيس التعاون الوطني واليوم الوطني للمسرح وستكون متاحة لنزلاء دور الرعاية الاجتماعية بتطوان، إلى تطوير مهارات المشاركين في فنون الأداء المسرحي وتحسين أدائهم كممثلين.

وسيتم خلال الورشة، التي ستعقد بالمركز الثقافي بتطوان، تناول مواضيع “فنون التمثيل وتقنياتها الأساسية”، و”تنمية المهارات الصوتية والجسدية للممثل”، و”فهم الشخصيات وتحليل النصوص المسرحية”، و”تطوير الانتقالات العاطفية والحالات الذهنية للشخصيات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى