الرئيسية / ثقافة / نقابات تعليمية بالجديدة تدعو إلى وقفة احتجاجية أمام ثانوية النجد لهذا السبب

نقابات تعليمية بالجديدة تدعو إلى وقفة احتجاجية أمام ثانوية النجد لهذا السبب

أصدرت ثلاثة نقابات تعليمية بيانا استنكاريا، تخيل موقع صباح طنجة بنسخة منه، و هذا ما يتضمنه:

عقدت لجن المؤسسة لكل من النقابة الوطنية للتعليم/ الكونفدرالية الديموقراطية للشغل / الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي / والجامعة الوطنية لموظفي التعليم/ الاتحاد الوطني للشغل اجتماعا طارئا لتنظر في الوضع الخطير الذي آلت إليه الأمور بالمؤسسة ( 10 أساتذة بدون قاعات – اكتظاظ: أزيد من 50 تلميذ ….) وبعد نقاش مستفيض، فإن لجن المؤسسة للتنسيق النقابي:
– يحيون الأطر التربوية والإدارية على روح الوطنية العالية والمتجلية في تغليب المصلحة الفضلى للتلاميذ ومحاولة إيجاد حلول لاستمرارهم في التعلم رغم غياب أبسط الشروط نتيجة لسوء تدبير المديرية بدءا بعدم تتبع خروقات البناء وعدم مطابقتها لدفتر التحملات وعدم تجهيز المؤسسة رغم أنها إحداث وعدم تعويض أساتذة الرخص وبرمجة جميع الامتحانات بالمؤسسة مما يساهم بالهدر المدرسي.
– يؤكدون أن التعليم حق دستوري لكل مغربي ومغربية وعلى الدولة ضمان هذا الحق بتوفير مقاعد لهم بالمدرسة العمومية بالقرب من سكناهم.
– تذكر بمطلبها بتوفير الحاجيات الضرورية والكشف عن مصير التجهيزات التي لم تسلم للمؤسسة بعد إحداثها (معدات مختبرات الفيزياء والكيمياء، علوم الحياة والأرض والاجتماعيات- مسلاط – طاولات -غياب تجهيزات و مكاتب الأساتذة – قاعات بدون أبواب – تواجد مرافق صحية بجانب القاعات – غياب النظافة- تأخر تجهيز الخزانة- غياب قاعة الأنشطة …).
– مطالبتها بفتح تحقيق شفاف ونزيه في مصير هذه التجهيزات خاصة والتي يمكن أن تحتوي على مواد خطيرة قد تكون سقطت في أياد غير أمينة وتشكل تهديدا للأمن العام. كما يذكر بربط المسؤولية بالمحاسبة والتي تبدأ بمحاسبة المسؤولين الحقيقين عن هذا الوضع بدل محاولة البحث عن أكباش فداء.
– استنكارهما للحيف والتمييزوالظلم الحاصل على ثانوية النجد التأهيلية دون غيرها واعتبار أساتذة وتلاميذ النجد من الدرجة الثانية مخالفين بذلك دستور المملكة والاتفاقيات الموقعة من طرفها.( ترك تلاميذ بدون أستاذ في مادة علوم الحياة والأرض طيلة موسم دراسي 2020/2021 مما أثر على نتائجهم في امتحانات الباكالوريا وترك تلاميذ بدون أساتذة في مادتي التربية البدنية والاجتماعيات (2021/2022)
– تمسكهم بميدأي تكافؤ الفرص وبجودة المدرسة العمومية، شعارا الوزارة، واللذان تحاول المديرية الإقليمية ضربهما بتعزيز الاكتظاظ ( أزيد من 2000 تلميذة وتلميذ) والسكوت عن الإساءات المتكررة التي تستهدف الثانوية لتشويه سمعتها خدمة للمدارس الخصوصية الذي أصبحت المؤسسة تشكل منافسا حقيقيا لها بعد الهجرة الجماعية لتلاميذ المدارس الخصوصية إلى المؤسسة رغم انعدام أبسط الشروط.
– استنكارهم للتأثير السلبي لتدبير مصلحة الموارد البشرية للسنة الماضية على نتائج المتعلمين في مادتي الاجتماعيات وعلوم الحياة والأرض واستعدادهم لمساندة الآباء المتضررين الذين ينوون اللجوء إلى القضاء.
– دعوتهم إلى فتح تحقيق في العشوائية التي تسير بها مصلحة الموارد البشرية ( عدم تعويض رخص الولادة تكليفات عشوائية ومشبوهة.)
– مطالبتهم المديرية الاقليمية التعجيل في إحداث ثانوية أعدادية بحي السلام النجد وثانوية تأهيلية بحي المطارمسايرة للنمو الديموغرافي وفصل الإعدادي عن الثانوي بدل الحلول الترقيعية المؤقتة ومحاولة جعلها دائمة والتي أتبت فشلها.
– يسجلون الخصاص الكبير في الأطر الإدارية وغياب التواصل الإداري عن طريق القنوات الرسمية والاقتصار على الواتساب.
– مطالبتهم السلطات الأمنية بتعزيز الدوريات في محيط المؤسسة خاصة من الخلف وفتح تحقيق في السرقة التي تعرضت لها المؤسسة مؤخرا ويطالب السلطات الإقليمية بتعلية سور المؤسسة وتنظيف محيطها الذي يعج بالمنحرفين مستغلين وجود الأتربة والأعشاب بجانبها.
– دعوتهم منخرطي النقابات وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ وجميع الغيورين على المدرسة العمومية إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية يوم الخميس 22 شتنبر 2022 أمام المديرية الإقليمية على الساعة11:00 صباحا

وفي الأخير يدعو كافة الأطر التربوية والإدارية إلى مزيد من وحدة الصف والالتفاف حول إطاراتهم النقابية للتصدي لكل ما من شأنه أن يحط من كرامة نساء ورجال التعليم ودفاعا على المدرسة العمومية.

شاهد أيضاً

“زنقة كونتاكت” يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

فاز الفيلم الروائي الطويل “زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي، بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم الذي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *