أخبار وطنية

جامعي.. عدم مشاركة المغرب في التصويت بالأمم المتحدة بشأن النزاع الروسي – الأوكراني “ “موقف متميز” ينم عن رؤية جديدة في العلاقات الدولية

صباح طنجة

قال الأستاذ الجامعي الحسن عبيابة إن عدم مشاركة المغرب في التصويت في الأمم المتحدة بشأن النزاع الروسي – الأوكراني “موقف متميز” ينم عن رؤية جديدة في العلاقات الدولية.

وأوضح السيد عبيابة للموقع الإلكتروني (حدث كم) أن هناك خريطة جيوسياسية وجيو إقتصادية تتشكل من جديد في العالم، مبرزا أن المغرب “لربما أدرك ذلك، من خلال تسجيل مواقف سياسية وسيادية في أحداث إقليمية ودولية مختلفة”.

واستشهد، في هذا الصدد، بخطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ” والذي أعلن فيه من قلب أوروبا أن العالم يعيش نهاية الهيمنة الغربية”، مؤكدا أن المشهد السياسي الدولي قد تغير تماما.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد أكدت ،في بلاغ لها، أن عدم مشاركة المغرب في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار حول الوضع بين أوكرانيا وروسيا “لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”.

وجددت المملكة المغربية ،يضيف البلاغ، تشبثها القوي باحترام الوحدة الترابية والسيادة والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وذكرت المملكة المغربية، وفق المصدر ذاته ، بأنه، طبقا لميثاق الأمم المتحدة، يتعين على أعضاء هذه المنظمة تسوية خلافاتهم عبر الوسائل السلمية، وبموجب مبادئ القانون الدولي من أجل الحفاظ على الأمن والسلم العالميين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى