Uncategorized

بينهم سيدة.. 16 مغربيا يصلون إلى مليلية على متن قارب للهجرة السرية

م أ

وصل قارب مطاطي على متنه 16 مغربيا، صباح اليوم الاثنين، إلى ميناء مليلية المحتلة، بعد رحلة محفوفة بالمخاطر انطلقت من سواحل مدينة الناظور فجراً.

وتدخلت عناصر الحرس المدني الإسباني لإنقاذ المهاجرين الـ16، من بينهم سيدة في عقدها الرابع، حيث تم نقلهم إلى الميناء تحت إشراف هيئة الصليب الأحمر الدولي.

وقال مسؤول في الحكومة المحلية لمليلية، إن جميع المهاجرين مغاربة، وتبين أنهم يتمتعون بصحة جيدة بعد خضوعهم للفحوصات والإسعافات الأولية.

ووفقا لقانون الهجرة المعتمد في إسبانيا، تم نقل المهاجرين الـ16 إلى مقر الشرطة من أجل الاستماع إليهم في محاضر رسمية، وذلك بناء على بلاغ من طرف إدارة الحرس المدني التي قامت عناصرها بعملية التدخل أثناء وصول القارب إلى الميناء.

ويعتبر هذا القارب الثاني الذي وصل إلى المدينة السليبة خلال هذه الفترة، وذلك بعدما حط زورق أول بشاطئ غالاباغوس، في الـ 15 من نوفمبر، وعلى متنه 13 شخصا.

وسجلت مصالح الشرطة الإسبانية، مجموعة من الرحلات غير الشرعية من الناظور إلى مليلية باستعمال زوارق ومركبات مائية، حيث وصل قبل مدة أربعة أشخاص كانوا عل متن زورق مطاطي، وفي يوم 16 أكتوبر تم توقيف سيدة ورجل وطفلين مغاربيين بعدما شوهدا ينزلان من قارب رسا في شاطئ كولوراداس.

ولم يحدث مثل هذا الوصول الكبير للمهاجرين عن طريق البحر في مليلية منذ 10 ديسمبر عندما تمكن قارب على متنه 33 مهاجراً من الروس في شاطئ هوركاس كولوراداس. ومن بين هؤلاء المهاجرين 23 امرأة و 10 رجال، وكان ضمن ركاب القارب 4 قاصرين وسيدة حامل.

جدير بالذكر، أنه ومنذ إغلاق الحدود بين الناظور ومليلية، أصبحت هذه الأخيرة تعرف بشكل شبه يومي العشرات من محاولات الوصول إليها، إما عن طريق تسلق السياج الفاصل، أو بحرا عبر زوارق مطاطية وترفيهية أو السباحة، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى وقوع حوادث مؤسفة آخرها وفاة مهاجر يمني غرقا خلال عملية تدخل للحرس المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى