الرئيسية / أخبار الجهة / “عبدالصمد جابون” يؤكد على أهمية التكوين العلمي المستمر ويعتبره رافعة أساسية لتقديم خدمات نوعية

“عبدالصمد جابون” يؤكد على أهمية التكوين العلمي المستمر ويعتبره رافعة أساسية لتقديم خدمات نوعية

هند زرقان – القصرالكبير

بعد التنزيل الفعلي للشطر الأول من  البرنامج الخاص بالقطب  الصحي لجمعية  القبس للتضامن  الاجتماعي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والذي امتد لثلاثة أشهر (أكتوبر – نونبر- دجنبر) من  سنة  2019، عبر السيد “عبدالصمد جابون”  مدير القطب   الصحي  والعضو المؤسس للجمعية على هامش مشاركته بحدث علمي بالعاصمة الرباط، عن ارتياحه الكبير لاستكمال النقط المدرجة بالبرنامج المسطر سلفا والذي يتمحور حول وضع جدولة زمنية تتضمن تواريخ التظاهرات العلمية الصحية سواء ذات الصبغة الوطنية أو الدولية والتي تتماشى مع اهتمامات القطب الصحي للجمعية، والمشاركة فيها قصد تنمية القدرات المعرفية وتطوير المهارات التواصلية للأطر وذلك في أفق اعطاء انطلاقة الشطر الثاني للبرنامج الذي سينطلق مع بداية السنة الجديدة 2020.

وأكد ابن مدينة القصرالكبير بالمقابل على أهمية التكوين العلمي المستمر وجعله لبنة أساسية يمكن من خلالها تنويع وتجويد الخدمات المقدمة مستقبلا للفئات المستهدفة من الشطر الثاني، والبحث كذلك عن شركاء من داخل وخارج أرض الوطن الحاملين لنفس الأهداف من أجل تقديم أنشطة نوعية تمس الشقين الاجتماعي والصحي معا.

وعلى امتداد الأشهر الثلاثة الأخيرة، شارك السيد “عبدالصمد جابون” مرفوقا في العديد من المناسبات بالسيدة “هند زرقان” (مستشارة وعضو مؤسس بجمعية القبس) في العديد من الدورات التكوينية والمؤتمرات العلمية التي تطرقت لمجموعة من المواضيع كالصحة النفسية وعلم الحمية والتغدية بالإضافة إلى إعادة التأهيل الوظيفي والحركي وكذا المساعدة والمرافقة الصحية. ولعل أبرزها ما يلي:

– المؤتمر الوطني للطب العام في نسخته التاسعة المنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، من طرف التحالف الوطني للأطباء العامون بالمغرب تحت شعار: “جميعا من أجل مستقبل الطب العام: من الممارسة اليومية إلى التمرس في التداريب” وذلك أيام 03-04-05 أكتوبر 2019 بقاعة الندوات لفندق رويال توليب بمدينة طنجة. وقد تَم خلال هذه التظاهرة تخصيص حيز لتقديم عروض باللغة العربية تناولت تاريخ الطب الاسلامي إضافة إلى مجموعة من المواضيع الصحية المتعلقة بداء السكري والتدخين وأمراض النوم.

– المؤتمر الوطني للصحة العقلية المنظم بالمدرج الكبير لجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط يوم الثلاثاء 26 نونبر 2019 تحت شعار: “الصحة العقلية بالمغرب: لنتحدث عن ذلك” من طرف الفدرالية الدولية لجمعيات طلبة الطب بالمغرب. وقد أطر هذا اللقاء أستاذين من جامعة كلاريون بولاية بينيزلافيا بالولايات المتحدة الأمريكية واللذان تطرقا للمفهوم الشامل للصحة العقلية وكذا المقاربات الجديدة في تقديم علاج للصدمات.

– المؤتمر الدولي السابع تحت عنوان: “أي آفاق للصحة الرقمية بالمغرب” المنظم من طرف مختبر التكنولوجيا الحيوية الطبية يوم الخميس 19 دجنبر 2019 برحاب كلية الطب والصيدلة بالرباط بشراكة مع الجمعية المغربية للذكاء الاصطناعي في ميدان الصحة وكلية الطب والصيدلة بالرباط وجامعة محمد الخامس بالرباط، وقد سلط هذا الحدث العلمي الهام الضوء على الجوانب البيوتكنولوجية في ميادين التقنيات الرقمية والرعاية الصحة.

– النسخة الثالثة من الدورة التدريبية في العلاج الوظيفي في مجال مرض الزهايمر من المقرر الأمريكي للعلاج التأهيلي من الجمعية الأمريكية لمرض الزهايمر، المنظمة من طرف الجمعية المغربية للعلاج الوظيفي بشراكة مع جمعية النور لمرض ألزهايمر بالقنيطرة وذلك يوم السبت 21 دجنبر 2019 بالغرفة الفلاحية بمدينة القنيطرة. وقد أطر هذا اليوم الدراسي الدكتور سعيد نافع مندوب المملكة المغربية لدى الاتحاد العالمي للمعالجين الوظيفيين.

– النسخة الأولى للمنتدى الوطني للإختصاصيين في علم الحمية والتغدية المنظم يوم السبت 28 دجنبر 2019 برحاب المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالرباط تحت شعار: “التكوين والتعريف المهني” المنظم من طرف الجمعية المغربية لعلم الحمية والتغدية بشراكة مع البرنامج الوطني للتغدية ومديرية السكان التابعة لوزارة الصحة، وقد كان مناسبة للاطلاع على الخبرات المتنوعة في القطاعين العام والخاص للاختصاصيين في المجال وكذا آليات اشتغالهم وسبل تطويرها.

شاهد أيضاً

جريمة قتل بشعة قرب مؤسسة تعليمية تهز مدينة مرتيل

صباح طنجة  استيقظت مدينة مرتيل صباح اليوم الثلاثاء 7 يناير الجاري ، على وقع جريمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *