أخبار وطنية

انتخاب المغرب بليبروفيل رئيسا لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب – جنوب والثلاثي الأطراف

صباح طنجة و.م.ع 

انتخب المغرب، أمس الجمعة بليبروفيل، رئيسا لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب -جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف في شخص السيد محمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وذلك في أعقاب الجمع العام الأول للشبكة المنعقد بالعاصمة الغابونية.

وتم خلال هذا الجمع العام، الذي تميز بالمصادقة على القانون الأساسي للشبكة ، انتخاب السيد مثقال الذي ترأس المكتب المؤقت للشبكة، بالإجماع على رأس الشبكة للثلاث سنوات المقبلة اعترافا بالجهود التي بذلها منذ اطلاق هذه المبادرة بالرباط سنة 2018.

وأسندت الأمانة العامة للشبكة للغابون، فضلا عن انتخاب ممثلي كل منطقة بالمجلس الإداري للشبكة.

وتم تعيين تونس وجمهورية إفريقيا الوسطى والطوغو وجرز القمر وهايتي وفيتنام، على التوالي، ممثلي مجموعات شمال إفريقيا والشرق الأوسط وإفريقيا الوسطى والمحيط الهندي وأمريكا وآسيا.

وأعرب السيد مثقال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش هذا الجمع العام، عن سعادته بانتخابه على رأس شبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب – جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف بعد يومين من العمل جرت في أجواء اتسمت بالهدوء والتبادل البناء بين كافة الأعضاء المؤسسين للشبكة.

وأضاف أن هذه الثقة تأتي لتؤكد العمل الذي قام به المكتب المؤقت والذي يعتز أعضاء الشبكة والمنخرطين بمواكبته، مشيرا إلى أن هذا الانتخاب يعكس التقدير الذي تحظى به مبادرات التضامن الفاعل المتخذة في إطار التعاون جنوب – جنوب الفعلي الذي يقوده المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار إلى أنه بقيادة صاحب الجلالة تمكن المغرب من وضع نظام للفاعلين متنوع وملتزم بالتعاون جنوب – جنوب وحاضر في إفريقيا لتقاسم المعرفة والتجارب التي راكمها المغرب على مستوى القطاعات العمومية والخاصة وكذا على مستوى المجتمع المدني.

وضم الجمع العام لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي الأطراف، المنظم من قبل المكتب المؤقت للشبكة ورئاسة الحكومة الغابونية والوزارة المكلفة بالتجارة والمنظمة العالمية للفرنكفونية، مسؤولين وخبراء إداريين وفاعلين بالقطاع الخاص والمجتمع المدني بالبلدان الأعضاء المنخرطين في التعاون الثلاثي الأطراف وكذا ممثلي منظمات دولية شريكة.

يشار إلى أنه بمبادرة من المغرب صادقت المنظمة العالمية للفرنكفونية بعد مشاورات إقليمية بين آسيا والكاريبي، وإفريقيا والمحيط الهندي التي عقدت على التوالي ، شهري ماي 2017 بهانوي ويوليوز 2017 بدكار، تم الاطلاق الرسمي لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي الأطراف في يوليوز 2018 بالرباط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى