اقتصاد

افتتاح السوق الجديد لبيع السمك بالجملة بطنجة

صباح طنجة و.م.ع 

تم يوم الثلاثاء بمدينة طنجة افتتاح السوق الجديد لبيع السمك بالجملة، وهي المنشأة التي تعد منصة عصرية لتسويق المنتجات البحرية تماشيا مع أهداف استراتيجية “أليوتيس”.

ويندرج افتتاح هذا السوق، الذي جرى بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، عزيز أخنوش، ووالي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد مهيدية، ضمن رؤية لتطوير شبكة وطنية من 10 أسواق سمك بالجملة، كلها مخصصة للبيع الثاني.

وقد أنجز السوق الجديد لبيع السمك بالجملة على مساحة تبلغ 1,4 هكتار، من بينها 2.950 مترا مربعا مغطاة، باستثمار إجمالي تصل قيمته إلى 30 مليون درهم، وهو ما سيمكن من ضمان تموين منتظم من الأسماك لفائدة الساكنة على المستوى المحلي والجهوي، مع احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلامة.

ويتألف السوق الجديد لبيع السمك بطنجة، الذي يتوقع أن يعالج 20 ألف طن من السمك في السنة، من فضاء للتسويق، بدرجة حرارة قابلة للتعديل، ومنصة مخصصة للسمك السطحي وعلى عدد من التجهيزات من ضمنها غرف مبردة ومرافق سوسيو-مهنية وتقنية.

ويندرج سوق الجملة بطنجة ضمن رؤية لتطوير شبكة وطنية من 10 أسواق للسمك بالجملة مخصصة لعملية البيع الثانية، حيث جرى افتتاح 7 أسواق مماثلة بكل من الدار البيضاء والرباط وجدة ومراكش وبني ملال ومكناس وتازة، مكنت خلال العام الماضي من تسويق حوالي 151 ألف طن من الأسماك بقيمة تزيد على 610 مليون درهم.

يذكر أن الموانئ الموجودة على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة تسجل حجم تفريغ سنوي يصل إلى 30 ألف طن، إلى جانب كميات أخرى قادمة من موانئ أخرى بالمملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى