الرئيسية / أخبار المدينة / خبراء أفارقة يلتئمون بطنجة لمناقشة التحسين الوراثي للنباتات والتكنولوجيا الحيوية

خبراء أفارقة يلتئمون بطنجة لمناقشة التحسين الوراثي للنباتات والتكنولوجيا الحيوية

صباح طنجة … و م ع 

ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي، من خلال المركز الجهوي للبحث الزراعي بطنجة، من 24 إلى 29 يونيو الجاري، الاجتماع التنسيقي الثاني المتعلق بمشروع “التحسين الوراثي للنباتات باستعمال تقنيات إحداث الطفرة والتكنولوجيا الحيوية”.

بالإضافة إلى الباحثين المغاربة، سيشارك في هذا الاجتماع خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وخبراء وباحثون من عشرين بلدا إفريقيا، ويتعلق الأمر بالبنين، وبوركينا فاسو، وبوروندي، والكاميرون، وإفريقيا الوسطى، والكونغو، وكوت ديفوار، وإثيوبيا، وغانا، وجزر موريس، وليبيا، ومدغشقر، ومالي، وناميبيا، والسينغال، وسيراليون، وتنزانيا، وتونس، وزامبيا وزيمبابوي.

ويستفيد مشروع التحسين الوراثي للنباتات باستعمال تقنيات إحداث الطفرة والتكنولوجيا الحيوية من دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار “الاتفاقية الإفريقية الجهوية للبحث والتنمية والتكوين”، إذ يهدف إلى تنمية وتحسين الإنتاج الفلاحي في القارة الإفريقية عبر إحداث أصناف زراعية تتميز بمردودية عالية وبملاءمتها للظروف الفلاحية الإفريقية.

وسيتدارس الاجتماع مجموعة من المواضيع ذات أهمية كبرى في ميدان استعمال التشعيع لتحسين الأصناف الزراعية، كما يضم البرنامج محاضرات علمية يستعرض خلالها المشاركون الأفارقة وضعية بلدانهم فيما يخص استعمال المعالجة التشعيعية.

وإلى جانب الأنشطة العلمية، ستنظم زيارة ميدانية لمحطتي التجارب بالعرائش والقنيطرة التابعتين للمعهد الوطني للبحث الزراعي، قصد إطلاع المشاركين على تجربة المعهد في هذا المجال.

 

شاهد أيضاً

تغييرات “طفيفة” على مواقيت بعض القطارات بالمغرب لتيسير عملية انطلاق البراق

صباح طنجة  جرى المكتب الوطني للسكك الحديدية تعديلا على برنامج سير القطارات وذلك على خلفية …