الرئيسية / أخبار دولية / المغرب يغلق مدارس عبد الله كولن

المغرب يغلق مدارس عبد الله كولن

صباح طنجة: و.م.ع 

قرر المغرب إغلاق جميع المؤسسات التعليمية، التابعة لمجموعة “محمد الفاتح”، لمنظرها فتح الله غولن، “زعيم جماعة الخدمة” التركية، والمتواجدة بعدد من مدن المملكة، داخل أجل أقصاه شهر واحد، وذلك ابتداء من أمس الخميس.

وقال بلاغ لوزارة الداخلية، ، أنه على إثر التحريات التي قامت بها الجهات المختصة بشأن المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” لمنظرها فتح الله غولن، “زعيم جماعة الخدمة” التركية، تبين أن هذه المؤسسات المتواجدة بعدد من مدن المملكة، تجعل من الحقل التعليمي والتربوي مجالا خصبا للترويج لإيديولوجية هذه الجماعة ومؤسسها، ونشر نمط من الأفكار يتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية”.

وبناء عليه، تضيف وزارة الداخلية، “وبعد تسجيل عدم استجابة مسؤولي المدارس المذكورة لتنبيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، كقطاع وصي على المجال التعليمي، من أجل تصحيح الاختلالات المسجلة والتلاؤم مع المقتضيات القانونية والمناهج التعليمية المعمول بها، فقد “تقرر إغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” داخل أجل أقصاه شهر واحد، ابتداء من يومه الخميس 5 يناير 2017″.

وسجل المصدر ذاته، أنه وأخذا بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ وأولياء أمورهم، ستعمل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على إعادة انتشار كافة التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات التعليمية في مدارس أخرى.

وكانت السفارة التركية بالمغرب قد دعت المغرب لإغلاق هذه المدارس، التي لها علاقة بحركة غولن، عقب المحاولة الفاشلة للانقلاب في تركيا قبل أشهر.

وقال السفير التركي أدهن بركان، في ندوة صحافية، في غشت الماضي بالرباط، أن حركة غولن “إرهابية خطيرة جداً تورطت في محاولة الانقلال في تركيا”.

يذكر أن فتح الله غولن يقيم كلاجئ في الولايات المتحدة الأميركية منذ 1999، وهو متهم من طرف السلطات التركية بالتخطيط لمحاولة الانقلاب التي جرت في 15 يوليوز من العام الماضي.

وتتواجد هذه المدارس في المغرب منذ 1994، من خلال سبع مدارس، ثلاثة بالدار البيضاء، واحدة في فاس وطنجة وتطوان والجديدة، ويدرس بها حوالي 2500 تلميذ، منهم 2470 تلميذ مغربي، و30 تلميذ تركي، وفق ما كشف عنه ابراهيم أكتاس، مديرالمجموعة المدرسية، في تصريح سابق.

شاهد أيضاً

الارهاب لا دين له: هذه أهم الأهداف التي كانت ينوي تفجيرها “إرهابيو برشلونة”

صباح طنجة اكتشفه محققون إسبان بحثوا في أنقاض منزل، استأجره عناصر “خلية برشلونة” منذ عام، …