الرئيسية / ثقافة / الرومان الفاكهة التي تهزم الضغط الدم وتساعد على إنقاص الوزن

الرومان الفاكهة التي تهزم الضغط الدم وتساعد على إنقاص الوزن

 

صباح طنجة

الرمان فاكهة خريفيَّة كرويَّة الشكل، لذيذة الطعم، وقد ثبت علمياً أنَّها تحتوي على العديد من المواد والعناصر الغذائيَّة التي لا غنى عنها لجسم الإنسان.

تحتوي ثمرة الرمان الناضجة على مواد عديدة، مختلفة النسب، هي،  الماء بنسبة 84,20%، والمواد السكريَّة بنسبة 10,1%، والبروتين بنسبة 3%، ونحو 2,91% من الألياف.

كما تحتوي على نسبة 1% من حامض الليمون، بالإضافة إلى عناصر مرَّة، إلى جانب الفيتامينات “أ” A و”بي”B و”سي” C.

وأثبتت دراسات عديدة أنَّ فاكهة الرمان يمكن اعتمادها كواحدة من أنواع الفاكهة التي تساعد على إنقاص الوزن في شهر واحد؛ وذلك لأنَّها تعدّ من الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية، التي تساهم بشكل كبير في حرق الدهون، وفي تقليل احتماليَّة تكوين الدهون والشحوم في منطقة البطن، كما أنَّها تمنحك شعوراً طويلاً بالشبع.

و يعتبر قشر الرمان من الوصفات المهمَّة في التنحيف، إذ تُطحن القشور بعد تجفيفها، ثمّ إضافتها إلى الماء وشربه على الريق.

  وكانت دراسة سابقة أجريت في جامعة أدنبرة قد بيَّنت أنَّ الرمان له فوائد عديدة في التخسيس، خصوصاً في مجال تنحيف منطقة الكرش، لأن ثمرة الرمان تمتلك قدرة عالية على إذابة دهون الجسم، لا سيما الدهون المتراكمة حول المعدة ،  وإنَّ عصير الرمان لديه قدرة هائلة على تخفيض معدلات الحامض الشحمي في الدم.

وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ تناول كوب واحد من عصير الرمان بشكل يومي، لمدَّة شهر ، يؤدي  إلى انخفاض احتمالات نمو الخلايا الشحميَّة حول بطون العينّة المشاركة في الدراسة.

وقد ثبت أنَّ مركّباً يسمى Punicalagin ، لا يوجد سوى في الرمان، يفيد القلب والأوعية الدموية،  وهذا المركّب هو مكوّن رئيسي مسؤول عن مضادات الأكسدة والفوائد الصحية في هذه الثمار المعجزة، كما أنه لا يقلل الكوليسترول فحسب، ولكن أيضاً يخفّض ضغط الدم ويزيد من سرعة علاج انسداد الأوعية الدموية.

وتشير الدراسات العلمية إلى أنّ شرب عصير الرمان قد يخفّض الكوليسترول في الدم بشكل أفضل حتى من العقار الطبي Lipitor ، ويعتقد أيضاً أنَّ عصير الرمان قد يمنع أو يبطئ تراكم الكوليسترول في الشرايين، لمن هم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب،  إضافة إلى دعم وظيفة أكسيد النيتريك في الإصلاح الدائم للخلايا التي تبطّن جدران الشرايين. وكونه مضاداً للأكسدة، فهو يحدُّ من حالة الأكسدة من الكوليسترول السيئ بنسبة هائلة بلغت 90 بالمائة.

يذكر أنَّ الرمان يعدُّ أيضاً من العناصر الشهيرة في صناعة المستحضرات الخاصة بالبشرة وأدوية حرق الدهون.

المصدر :مجلة سيدتي

شاهد أيضاً

وزان على موعد مع المهرجان الوطني للزيتون في دورته الثانية

مراسلة تنظم  المديرية الجهوية للفلاحة لطنجة- تطوان الحسيمة النسخة الثانية للمعرض الوطني للزيتون بوزان، والذي …